من اجل نظرة واسعة للريف

منتديات ريفية الهوية امازيغية الاصل
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
azeer_05
 
azol480
 
Han0ena
 
jad_eddahri
 
abuhadji2008
 
Admin
 
elwahabi_05
 
heartbreak
 
azdine_darkaoui
 
meddahri
 
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» فوائد التدخين ؟؟؟ ؟؟ صدق او لا تصدق ؟؟؟؟؟
الخميس فبراير 19, 2009 9:30 am من طرف simo

» [b][b][b]الحسيمة....انجاز عظيم لجمال عيسى...[/b][/b][/b]
الخميس يناير 01, 2009 12:13 pm من طرف azol480

» [b] طنجة .... مواجهة بين الطلبة والسيمي.[/b]
الخميس يناير 01, 2009 12:09 pm من طرف azol480

» [b]بني بوعياش: الدرك يقوم بحملة ضد مروجي و مستهلكي المخدرات[/b]
الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 3:01 pm من طرف BENSIALI

» اكتشافات امازيغية لن يعود معها الوعي كما كان
السبت ديسمبر 13, 2008 5:46 pm من طرف BENSIALI

» المغرب يرصد نصف مليار درهم للقناة الأمازيغية
السبت ديسمبر 13, 2008 5:39 pm من طرف BENSIALI

» [b]خطة علي الهمة لجذب ابناء الريف[/b]
السبت ديسمبر 13, 2008 11:34 am من طرف BENSIALI

» لليوم السادس على التوالي
الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:42 pm من طرف Admin

» الأصالة والمعاصرة يطرد نائبين برلمانيين
الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:35 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 6:04 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو youssefhaha فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2231 مساهمة في هذا المنتدى في 576 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط من اجل نظرة واسعة للريف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط من اجل نظرة واسعة للريف على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 في هولندا الشباب المغربي ضائع ويرفض الاستغاثة ابدا !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Han0ena

avatar

عدد الرسائل : 273
العمر : 27
الموقع : marokko.nl
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: في هولندا الشباب المغربي ضائع ويرفض الاستغاثة ابدا !   الخميس يوليو 24, 2008 6:02 am

إذاعة هولندا العالمية : كثير من الشباب المغاربة في هولندا مصابون بمرض انفصام الشخصية، بل ان نسبة هؤلاء المرضى يفوق بحوالي خمس مرات نسبة المرضى من اصل هولندي.



وبالرغم من أن مرض انفصام الشخصية في صفوف مغاربة المغرب ليس بهذه الحدة، إلا أنه في صفوف مغاربة هولندا أصبح ظاهرة ظاهرة.

وتقول الطبيبة النفسية إيندرا بوديارث، من المركز الصحي ميكادو، "بالرغم من ان مرض انفصام الشخصية ناتج عن الجينات، إلا أنه غالبا أيضا ما يصاب به المرء نتيجة ظروف اجتماعية"، وهو الحال في الغالب لدى مغاربة الجيلين الثاني والثالث، الذين يشعرون بعدم الانتماء ويعيشون أزمة هوية عميقة. تقول الطبيبة: "كثير من المغاربة المجرمين مصابون بمرض انفصام الشخصية، لديهم مشاكل سلوكية، وغالبا ما يلجأون لاستخدام العنف للتعبير عن شعورهم بالإحباط"، وهذا بالفعل ما ينطبق على بلال ب، الذي قتلته مؤخرا شرطية دفاعا عن النفس، والذي اتضح فيما بعد أنه كان يُعالج من مرض انفصام الشخصية. وتضيف الطبيبة: " ينتمي هؤلاء المراهقون في الغالب إلى طبقة اجتماعية دنيا، يتعرضون للتمييز ويتلقون تربية صارمة، وأحيانا لا يشعرون باي ارتباط مع آباءهم، ولهذا السبب يسخطون على المجتمع، يفقدون السيطرة على أنفسهم، ويقعون في شرك أصدقاء السوء أو يلجون عالم المخدرات".


اعراض نهاية المراهقة

وتظهر أعراض مرض انفصام الشخصية غالبا في نهاية مرحلة المراهقة، كما هو الحال لدى شباب حي سلوترفارت، مجموعة لا يتعدى عددها ثلاثين مراهقا، يخربون في الحي ويحرقون ويدمرون، ليس حزنا عمن مات، ولكن تعبيرا عن شعورهم بالإحباط، كما يقول رئيس بلدية الحي أحمد مركوش: "إنها مجموعة تستغل أية مناسبة لتفرغ إحباطها وتعبر عن نفسها باستعمال العنف. ليس بدافع الحزن والأسى، وإنما بدافع السلوك الثابت فيهم"، وهذا السلوك تشخصه الطبيبة النفسانية بانفصام في الشخصية، ولكن المسوؤل من المسؤول عما يحدث إذن: " الآباء والأمهات"، تقول بعض الجهات حتى المسؤولة منها. وتقول الأم حنان غنام قاطنة حي سلوترفارت للإذاعة العالمية: "يلعب بعض الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 7 أو8 سنين، إلى ساعة متأخرة من الليل خارج البيت. حينها يكون أطفالي قد تعشوا، أخذوا حماما ورقدوا في أسرتهم. ان القضية قضية تربية حقا. أحيانا يعاني الآباء والأمهات أيضا من مشاكل كثيرة. عدد كبير من الآباء يعجزون على تربية أبنائهم"، وتضيف: " لا يزال أطفالي صغارا، لا يستوعبون كثيرا ما يحدث في الحي في الآونة الأخيرة، لكني أصادف بعض الأمهات اللواتي يشتكين من أنه يُنظر إلى أبنائهم كما لو كانوا مجرمين. هذا يشعرني بالقلق على أطفالي، نحاول ان ننمي ثقتهم بالنفس ونعطيهم تربية حسنة".

ممنوع الكلام

وتقول إيندرا بوديارث ان الآباء والأمهات غالبا ما لا يتعرفون على أعراض انفصام الشخصية لدى أطفالهم، " بالإضافة إلى ذلك، فان المهاجرين يعتبرون الحديث المشاكل النفسية نوعا من التابو، ومن يعاني منها، فهو "أحمق". وكثير من الآباء لا يعرفون ما يشغل أبناءهم، فهؤلاء يكبرون في وسط تكون فيه إرادة الأب قانونا، في حين يتعلمون خارج البيت وفي المدرسة أنه بوسعهم طرح أي شيء والتحدث فيه، وهذا يسبب لهم نوعا من التضارب".

وقد خرجت الأمهات بشكل جماعي في نهاية الأسبوع إلى شوارع سلوترفارت'Slotervaart' في تظاهرة احتفالية، ليؤكدن أن حيهم ليس بضاحية باريسية، ولكنها مجموعة ضئيلة تلك التي ضلت الطريق، لذلك فإنهن ولصالح أبنائهن، يرغبن في إعادة الاعتبار للحي وتحسين سمعته.

إلا أن الآباء ليسوا وحدهم من يتحمل المسؤولية، فللمصحات النفسية أيضا أخطاءها كما في حال بلال ب مثلا، حيث حملت عائلته المسؤولية فيما أوقع بلال وفيما حدث له للمصحة. وتقول الطبيبة: " غالبا ما يكون تشخيص الحالة خاطئا. ويُزج بالشباب المجرم في المصحات وبالمرضى النفسانيين في السجون. والصورة السائدة عن المغاربة هي أنهم مجرمون أكثر من كونهم مرضى، لأنها الصورة التي يثبتونها أنفسهم على أنفسهم".

وغالبا - ان لم يكن دائما- ما ينطبق الأمر على الفتيان فقط وليس الفتيات، تقول الطبيبة: يُظهر الفتيان مشاكلهم ويعبرون عن سخطهم باستعمال العنف، أما الفتيات فغالبا ما يتقوقعن عن أنفسهن. ونرى أن الفتى غالبا ما يؤذي الآخر، في حين فان الفتاة لا تؤذي إلا نفسها".

من المسؤول

والمسؤولون؟ يقول الآباء والأبناء أنفسهم ان النقص في المرافق وعدم الاهتمام بأمور تملأ فراغهم هي التي دفعت بهم إلى الشارع وبالتالي إلى ضل الطريق. حين دعا قبل أسبوع أحمد مركوش الشباب المغاربة لتبادل الرأي، حضر منهم كثير من الجامعيين وذوي الشهادات، الذين تبرأوا مما يفعله أقرانهم في الحي، والذين طالبوا بعدم خلطهم مع الآخرين وسد طريق النجاح في أوجههم بسبب انتماءهم لذاك الحي. لكن الشاب محمد أزحاف، النشيط بمركز الشباب أركان، لم يتوان في إلقاء اللوم على مركوش قائلا: " تصفهم بالأنذال والمجرمين، هذا يضاعف من سخطهم وغضبهم فيستمرون في ممارسة العنف،ومهما كان، فإنهم منا، شئنا أم كرهنا". لم يجدها أزحاف لغة سليمة تلك التي يستعملها مركوش، بل ولمعاقبة الآباء, اقترح المحافظ القانوني في بلدية أمستردام لودوايك أشر من حزب العمل، أن يُحرم آباء "الأنذال" من المساعدة المادية الخاصة للأبناء، وبدلهم، سيتلقى ذاك المال مساعد اجتماعي مختص، يساعد العائلة على رد ابنها إلى الطريق.
[img]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في هولندا الشباب المغربي ضائع ويرفض الاستغاثة ابدا !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من اجل نظرة واسعة للريف :: منتديات ريف لاين للثقافة والفكر :: منتدى الحوارات والنقاشات-
انتقل الى: