من اجل نظرة واسعة للريف

منتديات ريفية الهوية امازيغية الاصل
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
azeer_05
 
azol480
 
Han0ena
 
jad_eddahri
 
abuhadji2008
 
Admin
 
elwahabi_05
 
heartbreak
 
azdine_darkaoui
 
meddahri
 
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» فوائد التدخين ؟؟؟ ؟؟ صدق او لا تصدق ؟؟؟؟؟
الخميس فبراير 19, 2009 9:30 am من طرف simo

» [b][b][b]الحسيمة....انجاز عظيم لجمال عيسى...[/b][/b][/b]
الخميس يناير 01, 2009 12:13 pm من طرف azol480

» [b] طنجة .... مواجهة بين الطلبة والسيمي.[/b]
الخميس يناير 01, 2009 12:09 pm من طرف azol480

» [b]بني بوعياش: الدرك يقوم بحملة ضد مروجي و مستهلكي المخدرات[/b]
الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 3:01 pm من طرف BENSIALI

» اكتشافات امازيغية لن يعود معها الوعي كما كان
السبت ديسمبر 13, 2008 5:46 pm من طرف BENSIALI

» المغرب يرصد نصف مليار درهم للقناة الأمازيغية
السبت ديسمبر 13, 2008 5:39 pm من طرف BENSIALI

» [b]خطة علي الهمة لجذب ابناء الريف[/b]
السبت ديسمبر 13, 2008 11:34 am من طرف BENSIALI

» لليوم السادس على التوالي
الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:42 pm من طرف Admin

» الأصالة والمعاصرة يطرد نائبين برلمانيين
الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:35 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 1:06 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو youssefhaha فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2231 مساهمة في هذا المنتدى في 576 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط من اجل نظرة واسعة للريف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط من اجل نظرة واسعة للريف على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 فرنسا ساعدت الصهاينة على تهجير يهود المغرب إلى إسرائيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meddahri

avatar

عدد الرسائل : 66
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

مُساهمةموضوع: فرنسا ساعدت الصهاينة على تهجير يهود المغرب إلى إسرائيل   السبت مارس 22, 2008 3:01 pm

تاريخ اليهود جزء من تاريخ المغرب.. تاريخ تعايش ديانتين على أرض واحدة. في هذا الحوار مع شمعون ليفي، رئيس المتحف اليهودي والأستاذ الجامعي والمناضل اليساري، يأخذنا في رحلة اكتشاف تاريخ اليهود في المغرب، معتقداتهم، مهنهم، علاقتهم بالسلطة، ومأساة تهجيرهم إلى إسرائيل.. الوجه الآخر لطرد الفلسطينيين من أرضهم... لنتابع


- تتحدث العديد من المصادر عن تباين وجهات النظر إزاء العمل السياسي الذي انخرط فيه اليهود بالمغرب. هلا حدثتنا عن النواة الأولى لهذا العمل؟
< عدد منهم دخل الحركة السياسية في الثلاثينات، وكانوا متأثرين بالأفكار الشيوعية والاشتراكية و... وبعد حرب 1939 وقيام حكومة «بيتان» تحت مراقبة الألمان، كان من أول النصوص التي أخرجتها تلك الحكومة آنذاك «قانون اليهود»، وهو عبارة عن مجموعة من الممنوعات التي تعود باليهودي إلى الوراء. وقد صدرت تلك النصوص بالجريدة الرسمية المغربية، فهل الذي وقع عليها قرأها؟ الله وحده يعلم. كل ما هنالك أنه بعد أن قرأها اليهود جاؤوا ليحتجوا، ربما كلمة احتجاج هنا كبيرة، ولكن على الأقل جاؤوا يقدمون ملاحظاتهم إلى الملك الراحل محمد الخامس، وآنذاك قيل إنه أجابهم بقوله: «إيلا مسوكم أنا غادي نتمس معاكم»، ولكن في ذلك الوقت لم تكن لديه السلطة، بل كانت لدى الفرنسيين. أما الحركة الوطنية في ذلك الوقت، فلم تتخذ أي موقف واضح خلال سنوات 1940-41-42، بل، مع الأسف، هناك بعض الوطنيين الذين ذهبوا إلى ألمانيا لطلب دعم الألمان للمغرب، ولن أذكر الأسماء.
في سنة 1942 قدم الأمريكيون، وفي سنة 1943 أسس الحزب الشيوعي المغربي، وكان جزء من المؤسسين يهودا، وسرعان ما توسع وأصبح حزبا يمكن القول نسبيا إنه كان جماهيريا آنذاك، وكان يتكون من بضعة آلاف من المنخرطين من بينهم 500 يهودي مغربي، وهو عدد مهم، فمثلا في ملاح فاس كانت هناك سبع خلايا، وهذا يعني أن الفكرة الوطنية كانت عند اليهود، وكانت في صراع مع أفكار أخرى، فمن جهة كان هناك التيار الفرنسي الذي يقول إن الحل الوحيد هو فرنسا، وهذا الموقف كان عند بعض اليهود وعند بعض المسلمين مثل «المقري» وغيره، والى جانب هذا وجد تيار صهيوني.
- هل كان لليهود المغاربة تنظيم معين؟
< شيء مؤكد، فالتنظيم الذي كان قبل الحماية أزالوا عنه الجانب السياسي وتركوا له الجانب الاجتماعي، أي أن كل مدينة عندها «جماعة» من الأعيان ورجال الدين هم الذين يسهرون على تسيير «الجماعة»، سواء كانت كبيرة أم صغيرة، ويجمعون مساعدات مادية مثلا في أيام الجمعة والأعياد لإعادة توزيعها على الضعفاء والمساكين، كما يهتمون بالجوامع اليهودية والمقابر وحفلات الزفاف، وإلى حد الآن لايزال الوضع كما كان.
المشكل هو أنه منذ 1945 ونظام الجماعات اليهودية لم يتغير رغم تطور المجتمع. فمثلا النساء اليهوديات ليس لهن حق في الانتخاب، وفي حقيقة الأمر ليست هناك انتخابات أصلا بل هناك التعيينات بدون تحديد مدة صلاحيتها.
- من الأمور التي تستحضر دائما عند التطرق لتاريخ اليهود المغاربة، نجد الجهات التي قامت بتهجير هؤلاء إلى إسرائيل، هل قام الأمريكيون بالتخطيط لهذه الهجرة؟ ومن ساعدهم على ذلك؟
< في سنة 1942، كان الفرنسيون يحررون قوائم بأسماء اليهود وممتلكاتهم في انتظار القيام بعملية التهجير الجماعي إلى ألمانيا النازية. وسرعان ما تغير موقف الإقامة العامة بعد نزوح الحلفاء في 8 نونبر 1942. لكن بعد سنوات قليلة، طرحت قضية الهجرة إلى إسرائيل من طرف الحركة الصهيونية، وفرنسا سهلت الهجرة «السرية».
الذي خطط للتهجير ليس أمريكا وإنما الصهاينة بمساعدة الحماية الفرنسية بالمغرب. وبعد الحرب العالمية الثانية، أي 1945، كانت هناك ثلاثة تيارات، فهناك من يقول إن الحل مع فرنسا، وهناك من يقول إن الحل مع الصهيونية، وهناك من قال بأن نكون وطنيين. وإلى غاية 1948، كانت هناك عملية أخذ ورد.
أما الحماية الفرنسية، فقد وجدت أن من مصلحتها أن تعين الصهيونية في تهجير عدد من اليهود ذوي المستوى الاقتصادي الضعيف، وهنا يجب التأكيد على أنه ليس كل اليهود أغنياء، بل الأغلبية الساحقة التي هاجرت في 1948 ضعيفة الدخل أو منعدمة الدخل، فمثلا في الدار البيضاء كان هناك أكثر من 80.000 يهودي، وفي فاس كان هناك 13.000 يهودي، يعيشون في هكتار ونصف -مساحة الملاح- وكان عدد كبير منهم من المتسولين.
والذي أتذكره هو أن كل يوم جمعة على الساعة الخامسة مساء قبل حلول السبت، تقوم فرق من اليهود بتجميع الخبز من أجل توزيعه على المساكين، حيث إن هاته الفرق كانت تأخذ من بيتنا خبزة كبيرة أو «ريالا» لمساعدة المساكين... ولك أن تتصور قمة البؤس التي كانت سائدة آنذاك، حيث إن المرء يسد رمقه يوم السبت بخبزة واحدة. وهذه الحالة ليست بعيدة، فهذا هو الوضع المزري الذي كان عليه الملاح في النصف الأول من القرن العشرين.
في الوقت الذي أتى فيه الاستعمار إلى المغرب، أساء إلى الاقتصاد التقليدي الذي كان يعيش منه اليهود، فمثلا حينما أدخل الحذاء البلاستيكي قضى على من كانوا يصنعون الحذاء الجلدي التقليدي. وفي 1936، كان في مدينة فاس 1600 حرفي يصنعون «الصقلي» أو خيط الصقلي، ويغطون جميع حاجيات المغرب، فصناعة الصقلي كانت حرفة جيدة و«شريفة»، وأصحابها كانوا يجنون منها أرباحا كبيرة، إذ كانت عائلات بأكملها برجالها ونسائها يصنعون الصقلي ويعيشون من مداخليه. ولكن في منتصف الثلاثينيات، عرفت حرفة الصقلي محليا انهيارا كليا، وكان السبب انفتاح الجمارك المغربية أمام الصقلي الاصطناعي الأوربي، وبذلك فإن ربع ساكنة الملاح تقريبا فقدوا مصدر عيشهم، وأضحوا، بين ليلة وضحاها، دون عمل... فخرجوا للتظاهر في الشارع دون جدوى.
في الجنوب أيضا، لم تكن هناك قرية دون يهود يمتهنون حرفا تقليدية محلية. فقبل الحماية كان يصل عدد الساكنة اليهودية إلى حوالي 100 ألف، وبعد الحماية وصل عددهم إلى 270 ألفا، إذن تضاعف العدد... فظهرت الهجرة القروية نحو الدار البيضاء ومراكش... ووصل عدد اليهود في مراكش إلى حوالي 25 ألفا... وعندما كانوا لا يجدون عملا بمراكش كانوا يهاجرون إلى الدار البيضاء. وفي سنة 1948، ظهرت العروض الصهيونية، فمن أراد العمل والمنزل فعليه بإسرائيل، وفعلا هاجر عدد من اليهود من المساكين.[b]
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 174
العمر : 31
الموقع : www.rifline.tk
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: شكرا يا أخي   السبت مارس 22, 2008 3:19 pm

مشكور يا أخي وننتظر منك كل ما هو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rifline.ahlamountada.com
azol480
Administrator
Administrator
avatar

عدد الرسائل : 323
العمر : 32
الموقع : Imzouren
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فرنسا ساعدت الصهاينة على تهجير يهود المغرب إلى إسرائيل   السبت مارس 22, 2008 3:27 pm

شكرا لك اخنا meddahri على هدا الموضوع.

اشكرك ايضا على كل مساهمتك في هدا المنتدى.


نتظر منك المزيد...

_________________


There is one thing stronger than all the kings and queens

and all the armies of the world combined, and that is the

power of an idea whose time has come
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://Www.rifline.tk
 
فرنسا ساعدت الصهاينة على تهجير يهود المغرب إلى إسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من اجل نظرة واسعة للريف :: منتديات ريف لاين للاخبار :: اخبار عالمية-
انتقل الى: