من اجل نظرة واسعة للريف

منتديات ريفية الهوية امازيغية الاصل
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
azeer_05
 
azol480
 
Han0ena
 
jad_eddahri
 
abuhadji2008
 
Admin
 
elwahabi_05
 
heartbreak
 
azdine_darkaoui
 
meddahri
 
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» فوائد التدخين ؟؟؟ ؟؟ صدق او لا تصدق ؟؟؟؟؟
الخميس فبراير 19, 2009 9:30 am من طرف simo

» [b][b][b]الحسيمة....انجاز عظيم لجمال عيسى...[/b][/b][/b]
الخميس يناير 01, 2009 12:13 pm من طرف azol480

» [b] طنجة .... مواجهة بين الطلبة والسيمي.[/b]
الخميس يناير 01, 2009 12:09 pm من طرف azol480

» [b]بني بوعياش: الدرك يقوم بحملة ضد مروجي و مستهلكي المخدرات[/b]
الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 3:01 pm من طرف BENSIALI

» اكتشافات امازيغية لن يعود معها الوعي كما كان
السبت ديسمبر 13, 2008 5:46 pm من طرف BENSIALI

» المغرب يرصد نصف مليار درهم للقناة الأمازيغية
السبت ديسمبر 13, 2008 5:39 pm من طرف BENSIALI

» [b]خطة علي الهمة لجذب ابناء الريف[/b]
السبت ديسمبر 13, 2008 11:34 am من طرف BENSIALI

» لليوم السادس على التوالي
الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:42 pm من طرف Admin

» الأصالة والمعاصرة يطرد نائبين برلمانيين
الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:35 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 6:04 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو youssefhaha فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2231 مساهمة في هذا المنتدى في 576 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط من اجل نظرة واسعة للريف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط من اجل نظرة واسعة للريف على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 اكتشافات امازيغية لن يعود معها الوعي كما كان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BENSIALI



عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: اكتشافات امازيغية لن يعود معها الوعي كما كان   السبت ديسمبر 13, 2008 5:46 pm

جابر الزكاني
اشارة هامة : العنوان اخترته تكريما للاستاذ حميدي علي المناضل الفيلسوف الذي تم ابعاده عن البحث اللغوي و قد كان أول من أسس لقواعد عامة للغة الامازيغية بشهادة ذ. محمد شفيق/ وقد كان هذا عنوان بحثه المؤسس و الذي نشر في 9 أجزاء بجريدة ثاويزا قبل 8 سنوات.




قبل ان نشرع في التحاليل الباقية نود لو نجيب عن لبس عالق منذ قرون عند من يحسبون على البحث اللغوي العروبي و الذين عبر لنا احدهم في كتابه : " اللغة العربية الأزلية " سنؤكد على أمر هام ألا و هو مادى قدم العربية و مدى أزليتها ..دون القصد ان نأخذ لغة ما كنموذج وحيد..

اللغة العربية لسان السواد الأعظم من مسلمي العالم و غيرهم الآن من سكان العديد من المناطق الأخرى: الأحواز وتركيا والسنغال. وللغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد، ولا تتم الصلاة في الإسلام (وعبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. والعربية هي أيضاً لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وإثر انتشار الإسلام.. وتأسيسه دولا، ارتفعت مكانة اللغة العربية وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية مثلا.

و عن مكانها بين اللغات القديمة فسيحكم ذلك التاريخ الجلي لها

بحيث أن أقدم نص عربي مكتشف مكتوب بالخط النبطي وهو نقش (النماردة) المكتشف في سوريا والذي يرجع لعام 328م..(*1)

و تسميتها بالعربية نسبة إلى الجد " عُربي "(بضم العين) الذي كان يقطن في منطقة الحبشة..

وورد في الحديث الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة ونَسِي لسان أبيه،

اذن تاريخها بالإجمال يبتدئ من عهد سيدنا إسماعيل عليه السلام .. و عندما نتحدث عن اللغات القديمة جدا فاننا نقصد الاصلية .. و اللغات الاصلية ممتدة إلى ابعد و أطول من هذا ابتداء من الحجري إلى ما قبل الميلاد و إلى مابعده - الانجلوساكسونية مثلا ..

فقط أفضل شيء ميز اللغة العربية و هو سر صمودها أن تم توحيدها بالقرآن الكريم فقد كانت مقسمة و مرشحة قبله للاندثار بين ما سمي باللغة العربية الشمالية و اللغة العربية الجنوبية هذا ما لم تحضى به اللغات العملاقة و هو التوحيد و التدريس.. ولولا ذلك لما سمعنا شخصا يتحدث بها حاليا

و عود على بدء

و نحن نتحدث مع احد المحسوبين على العلماء اللغويين أخذ يعبر لنا عن صعوبة انتزاع او كما قال : استئصال مصطلحات من قاموس سيبويه .. و أكدنا مرارا و تكرارا أن منبع التأصيل اللغوي لا ينفصل عن علم الآثار و الذي يغري الكثير ممن استحوذ على أنفسهم خب الإكتشاف و المغامرة في البحث و التنقيب عن أقدم لغة و كلام بل و آثار أحدثه أقدم كائن بشري على وجه البسيطة بعيدا عن أي نزعة دينية أو أيديولوجية أو عرقية, مما من شأنها ان تحيدهم عن الطريق أو الالمنهج المرسوم و المخطط له من طرف هذا العلم , و أقدر جيدا أن الباحثين كانوا يكثفون مجهوداتهم مع الاسف فقط على اجزاء محدودة و محددة سلفا من القارات الخمس وفق ما ينطف على شكل لهجات تاريخية صرفة...

إن لغة الزاي هي لغة نحت و تركيب و اشتقاق كما بدأت الجزء الأول ..و التراكب جلي في شيوع الأسماء المركبة التي سنسرد لكم كيف نميزها عن الأسماء المشتقة من خلال القاعدة هنا و التي سبقني اليها martine في كتابه : " “Eléments de linguistique générale” بأن المونيمات Monèmes (مونيمان على الأقل) التي تشكل الاسم المركب يمكن أن نجدها وخدها خارج المركب أي أنها تستطيع ان تعطينا معنى دون ان تتحد و عناصر اخرى يتكون منها المركب في لغة الزاي .. و ساعطيكم مثالا عاميا :كلمة أغصديس AGHEZDIS" " (أي الموضع اسفل الابط) (او في غير المعنى الفيزيولوجي : "جهة")و تتكون في تركيبها من Sad AGHES) أي العظم و (DIS) أي البطن بمعنى عظم البطن و بالمناسبة فهذا جعلنا نكتشف أدلة قاطعة على منطقية التسمية العلمية لاطراف الجسم من منطلق فيزيولوجي و هذا ما اراد ان يشر اليه من تحدث عن ان سكان فوغال كانوا اهل الطب في العصر الحجري..

و يصبح الاتحاد مركبا في اغصديس كما في أغصمير aghesmir و التي تعني الفك السفلي و في تحليل للتركيب سنجد انها تتكون من"إغصAGHES" الأولى و الثانية فهي MIR أي اللحية و المقصود (عظم اللحية).و ايضا ASSEGWASS أسكواس أي السنة/ الحول.. و هي تركيب مكون من اتحاد ثلات كلمات ASS+EGG+ASS و الاولى تعني يوم و الثانية تعني "في" و الاخيرة يوم و المقصود يوم في يوم اشارة الى كثرة الايام لتشكيل السنة الكاملة..

و معلوم كقاعدة عامة أن من مميزات اللغات القديمة التراكب كما في اليونانية القديمة.

إذن اتفقنا على ان الاسم المركب يمكن أن يتخذ إشكالا متعددة عبارة عن اسمين أو ربما أكثر .أما المشتق و كما ايضا اشار مارتن فهو الاسم المركب الذي لا يمكن ان ينفصل منه جزء ليعطينا معنى.

******

اللحظة و نحن نعلم الخوض في البحث بالامازيغية كمحاولة احصاء و عدد مخلوقات البحر و اصنافها سننتقل على جناح علمي بعيد عن النزعة دائما و قريب جدا من الحياد كما يجب علينا. فلنتحدث عن مورفولوجية الحرف الأمازيغي TIFINAGH و الذي أحب أن أؤكد على سبيل العد ان تسميتها مركبة من تيفي و ناغ و الاولى تعني اكتشاف و الثانية ضمير متصل الدال على الجماعة المتكلمة..

في منظر و مورفولوجية كل حرف سنطل من زاوية الاستكشاف و التأمل دائما , و لنرى ماذا يريد ان يخبرنا انسان الكهوف البدائي الذي رسمها و نحتها قبل أن يتهور البعض و يقول أن ثيفيناغ لا تتعدى مجرد شكل من اشكال الكتابة المستصاغة SE DES FORMES D ECRITURE .. و لناخذ بعين الاعتبار القواعد التي أوصلنا اليها علم الآثار حول المخطوطات الفرعونية مثلا و رسم الماموث و مدلول رسم الإله رع مثلا...الخ

ثم ان التعبير عند الانسان البدائي بعد ان اصبح صائتا شفهيا انتقل ليكون مخطوطا و منحوتا في الكهوف ..

الرمز الذي يعبر اليوم عن الامازيغية و هو حرف نموذجي "اسكيل ن ياز" من المجموعة ثيفيناغ . الا و هو الزاي yaz و قد اتجه العديد من الباحثين لتفسير ذلك لالى كونه ذو طابع جمالي و دلالي قد يرمز الى آلة المدراة الفلاحية و ايضا يمكن تأويله الى جسم انسان.. كما اعتقد بعض الامازيغيوفوبيين الاسلامويين فهو صليب من نوع ما و كثرت التخمينات..








علي أية حال يجب نشير الى نقطة مسلمة ضرورية قبل الافتراض و الاستنتاج , فعندما يكون للامر علاقة بالبحث عن ماهية الحرف المرسوم بعد فترة الشفهية فالبد ان نقرأ علاقته بالشفاه و مخارج الاصوات فالحرف الامازيغي كنظام صوتي system phonetique صدر عبر مخرج هوائي كما في سائر اللغات. ..فالزاي هذا لم يرسم الا بعد معاينة مخرجه الصوتي إذ هو حركة اقتراب الشفة العليا من الشفة السفلى دون ان ينطبقا و حؤوول اللسان في الوسط ضاغطا على اللثة العليا:


و بعيدا عن التأويل و التخمين و التهيئات سنحتاج الى نما\ج اخرى من المجموعة للتاكد من القاعدة التي نحن ماضون لاثباتها:

الحرف A أ :حرف حنجرة و الصوت قادم منها فرسمت للتعبير عن ذلك


الحرف B ب YAB : عندما تنطبق الشفتان و الخط في الوسط يوضح الأمر



الحرف و – كمثال : ثويزا- رسم لنا شكل التجويف الذي يمر عبره الصوت من الحنجرة الى الخارج


فلنعلم ايضا أن هذه الميزة مفقودة في اغلب اللغات و رغم وجود نظريات شاذة تحاول رصد العلاقة بين الرسم و المخرج الصوتي فاننا لنحبذ التي اقرب للمنطق و هي نفسها التي أوصلتنا إلى الاكتشاف

فتصبح القاعدة العامة :

كل حرف من ثيفيناغ تم اكتشافه فان رسمه مبني على الحركة النتيجة لنظامه الصوتي

يتبع ..


اشارة هامة : العنوان اخترته تكريما للاستاذ حميدي علي المناضل الفيلسوف الذي تم ابعاده عن البحث اللغوي و قد كان أول من أسس لقواعد عامة للغة الامازيغية بشهادة ذ. محمد شفيق/ وقد كان هذا عنوان بحثه المؤسس و الذي نشر في 9 أجزاء بجريدة ثاويزا قبل 8 سنوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكتشافات امازيغية لن يعود معها الوعي كما كان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من اجل نظرة واسعة للريف :: منتديات ريف لاين للثقافة والفكر :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: